السيد الخميني

279

صحيفة الإمام ( تراث الإمام الخميني )

مقابلة التاريخ : 19 دي 1357 ه - . ش . / 01 صفر 1399 ه - . ق . المكان : باريس ، نوفل لوشاتو الموضوع : عدم شرعية حكومة بختيار ، السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية المحاور : صحفي فرنسي من صحيفة لوموند سؤال - [ لماذا صرَّحتم بأن حكومة بختيار غير شرعية ؟ ] جواب : لسببين : الأول أن هذه الحكومة عينت من قبل الشاه ، وهذا النظام غير قانوني حتى قبل مظاهرات تاسوعاء وعاشوراء وهذه المظاهرات نوع من الاستفتاء ، وقد جزمت بعدم قانونية هذا النظام . والسبب الآخر هو أنه ليس لمجلس الشعب ومجلس الشيوخ قاعدة شعبية ، وأعضاء هذين المجلسين اللذين تريد الحكومة نيل ثقتهم بها لم ينتخبهما الشعب . سؤال - [ إذا أخفق بختيار هل تتوقعون حدوث انقلاب عسكري يطيح بالشاه ، ويعتمد على وحدات مختارة من الجيش أمثال سلاح الجو والحرس ؟ ] جواب : يمكن حدوث مثل هذا الانقلاب ، وفي هذه الحالة سيكون هذا آخر حجر يقذفه النظام على الشعب وقد قرر الشعب ان يواصل النضال لتثبيت أركان الحكومة الإسلامية وسيواجه كل نظام آخر . سؤال - [ مإذا ستفعلون بالمؤسسات الأم إذا انتصرتم ؟ ] جواب : سنكلف لجنة القيام بالتشاور اللازم لتشكيل مجلس ، فقد اعلن الشعب بإرادته اختيار حكومة اسلامية ، ولكن إذا لزم اجراء استفتاء قانوني ، فلن تعارضه هذه اللجنة ، وستكون من المؤمنين ويمكن ان يشارك فيها العلماء مشاركة أعضاء دائمين أو مراقبين . سؤال - [ لقد برزتم كقائد للمعارضين لا يمكن إنكاره ، وذكرتم أنكم لا تريدون أن تمسكوا بزمام الأمور بناء على هذا كيف ستكون الحكومة الإسلامية ؟ ] جواب : أنا أزكّي أي شخص ينتخب رئيساً للجمهورية بأصوات الشعب ، وإذا فاز بهذه الثقة ينتخب رئيساً ندافع عنه وندعمه . والشريعة الإسلامية تشمل قوانين الحكومة الإسلامية ، وأنا لن أكون رئيسا للجمهورية ، ولن أقبل منصباً رسمياً ، وأكتفي كالسابق بإرشاد الشعب وتوجيهه . سؤال - [ كثير من الناس في إيران والمثقفين خاصة مع اعتقادهم لا يؤدّون الواجبات الدينية أوليس لهم ايمان بالدين اصلًا كيف ستعاملهم الحكومة الإسلامية ؟ ] جواب : نبين لهؤلاء طريق السلامة والخلاص ، وإذا لم يريدوا سلوكه ، يبقون أحراراً في حياتهم اليومية إذا لم يدبروا المكايد المضرة بالشعب والبلاد . سؤال - [ لقد صرحتم أخيراً أنكم مستعدون لإعادة النظر في علاقتكم بأميركا إذا غيّرت سياستها التسلطية ، فما قصدكم من هذا التصريح ؟ ] جواب : إذا عاملتنا أميركا معاملة صحيحة ولم تتدخل في شؤوننا الداخلية ، واستدعت مستشاريها الذين يتدخلون في شؤون البلاد ، سنكن لها الاحترام .